ما هو الأكثر فاعلية: التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي أم التسويق عن طريق البريد الإلكتروني؟

لعل هذه الإجابة القصيرة تغني

لماذا التسجيل في جميع وسائل التواصل الإجتماعية (حتى وإن كان التسجيل عبر وسيط كفيسبوك أو تويتر) هو باستخدام البريد الإلكتروني دائما؟ لعله لأن البريد الإلكتروني سيبقى إلى أمد طويل نقطة الإتصال الأولى والأكثر خصوصية بين الشخص والإنترنت؟

info-graphic-email-marketing-vs-social-media-marketing

وسائل التواصل الإجتماعي نفسها تقر بفعالية البريد الإلكتروني التي تفوق فعاليتها في معظم الأحيان، بالترويج لصفحاتها ومحتواها عن طريق البريد الإكتروني نفسه وإرسال مختلف التنبيهات والتأكيدات عن طريقه لمشتركيها. بطبيعة الحال هناك فروق عملية بين الإثنين متعلقة بنوعية التسويق واهم شي، بقدرة وسائل التواصل الإجتماعي على تحقيق ما يسمى بالتسويق الموجه أو المستهدف، مما يجعلها في حالات أخرى أكثر فعالية من البريد الإلكتروني، الذي قد يكون “مهجورا” من قبل مدمني فيسبوك وفيسبوك مايل، مثلا، والذين غالبا ما ينتمون إلى فئات عمرية معينة.

غني عن الذكر أن التسويق عن طريق البريد الإلكتروني يحتاج بالطبع إلى قائمة من المشتركين الموافقين على إستقبال رسائل ترويجية عليه تناسبا مع اللوائح القانونية في بعض البلدان. أما وسائل التواصل الإجتماعي فلا تحتاج إلى إذن مسبق وتلغي الحاجة إلى الوصول إلى المجموعة المستهدفة، بل في الغالب هي التي تجدك.

Advertisements

What do you think? Can you please provide your feeback? :-)

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s